السفر

كيف تحافظ على أمنك خلال السفر (خطوات فعالة)

كيفية الحفاظ على أمانك خلال السفر

بالطبع فنحن جميعًا نتحمس جدًا عند زيارتنا لبلد جديد, ولكن مع ذلك يجب علينا الانتباه جيدًا لسلامتنا الشخصية بذلك البلد؛ لضمان أن نعود لبلدنا بذكريات رائعة وخبرة جيدة عن المكان. في هذا المقال نخبرك ببعض الخطوات لتحافظ على أمنك أثناء زيارتك لبلد جديد.

اسأل من قاموا بالسفر سابقًا عن البلد :

أحد أفضل الأشياء التي يمكنك فعلها ببلد جديد هو معرفتك بذلك البلد وبطباع أهله, ولا يجعلك ذلك تستمتع بزيارتك فحسب بل يبقيك آمنًا أيضًا. قم بالسؤال عن البلد وعن أهله قبل سفرك, وعندما تسافر لا تقف بشوارع البلد متأملًا كل ما حولك أو حاملًا لخريطة المكان؛ فذلك يجعلك تبدو سائحًا وغريبًا مما يجعلك عُرضًة للسرقة. امش بارتياح في شوارع البلد وكن ودودًا مع العامة, وحاول معرفة أهم الكلمات بلغة البلد لتتمكن من طلب المساعدة إذا احتجتها.

لا تحمل أغراضًا ثمينة عند خروجك :

لا تقم بارتداء ساعتك الثمينة أو تأخذ كاميرتك باهظة الثمن معك, ولا تخرجي بمجوهراتك الغالية في بلد غريب. فتلك الأشياء تلفت نظر اللصوص أيضًا لك, كما أنها تعطي الانطباع بثرائك مما يجعلك عرضًة للاستغلال حتى إذا أردت شراء أي شىء من محل بالشارع.

لا تحتفظ بنقودك في مكان واحد :

لا تضع كل نقودك بمكان واحد, بل وزعها. فمثلًا يمكنك حمل القليل في محفظتك, والقليل الآخر بحقيبة ظهرك, كما يمكنك وضع بعض الأموال بحذائك. المهم ألا تحتفظ بكل ما تملك في مكان واحد.

اختر المكان الذي تسافر إليه جيدًا :

هناك العديد من الأماكن التي يتم ارتكاب الجرائم بها على أساس عرقي, أو بسبب خلاف سياسي بين البلدان. لذلك ابحث جيدًا عن تلك النقطة قبل سفرك, ويمكنك أن تسأل أشخاصًا تعرفهم سافروا للبلد مُسبقًا لتعرف كيف تمت معاملتهم هناك وما هي الأحوال الأمنية بذلك البلد.

انتبه لحقيبتك وحافظ عليها :

إذا كنت تحمل حقيبة سواءً كانت حقيبة ظهر أو غيرها فانتبه لها. عند سيرك في الزحام انقل الحقيبة لتكون على صدرك وليس ظهرك, كذلك ضعها أمامك دومًا بأي مكان تجلس به, لا تضعها مُعلقة على الكرسي الذي تجلس به في أي مكان.

تجنب الأماكن المظلمة والغير مُريحة بالبلد :

قبل سفرك ابحث جيدًا عن الأماكن التي يزورها السياح بكثرة, وستلاحظها أيضًا بنفسك عند زيارتك للبلد, وتذكر دومًا أن تسير في الأماكن المعروفة والتي يسير بها العامة. لا تتأخر وتسرْ وحدك ليلًا في مكان مجهول, ولا تدخل أبدًا لمكان مظلم أو غير مألوف لك.

انتبه للمتسولين :

تملك كل الدول عددًا من المتسولين بالشارع, ونريد جميعًا مساعدتهم وجعلهم يشعرون بأنهم أفضل. ولكن الكثير من المتسولين يستغلون الناس وخصوصًا السياح, ومنهم من يأخذ مالك لينفقه على الكحول أو المخدرات, أو حتى لا يكون وضعه سيئًا كما يبدو ولكنه مع ذلك يتسوَل. إذا أردت إظهار دعمك للمحتاجين في بلد غريب فابحث عن جمعية خيرية محلية وتبرع لها, بهذه الطريقة ستساعد الناس كما تريد وستضمن أيضًا وصول مالك لمن يستحقه فعلًا.

احتفظ بأوراقك الثبوتية معك أينما ذهبت :

عند السفر، من المهم أن تحتفظ بأوراقك الثبوتية معك بشكل آمن وسليم. هنا بعض النصائح لحماية وحفظ الأوراق الثبوتية أثناء السفر :

  • حقيبة الأوراق الثبوتية : استخدم حقيبة أو جيب مخصص لحفظ الأوراق الثبوتية والوثائق الهامة. يجب أن تكون محمولة وسهلة الوصول إليها.
  • النسخ الاحتياطي : قبل السفر، قم بعمل نسخ احتياطية للأوراق الثبوتية الهامة. يمكنك تصويرها أو نسخها على جهاز تخزين خارجي أو الاحتفاظ بنسخ رقمية على بريد إلكتروني أو خدمة تخزين سحابي.
  • التصوير الفوتوغرافي : قبل السفر، التقط صورًا للأوراق الثبوتية بواسطة هاتفك الذكي أو كاميرا رقمية، حتى تكون لديك نسخة رقمية قابلة للوصول في حالة فقدان الأوراق الأصلية.
  • التوزيع والتوزيع الآمن : قسّم الأوراق الثبوتية والوثائق الهامة بين حقائبك وأماكن مختلفة لضمان عدم فقدانها جميعًا في حالة سرقة حقيبة أو فقدانها.
  • الحفاظ على الأمان : حافظ على الأوراق الثبوتية في مكان آمن ومؤمن أثناء السفر، مثل جيب مغلق بسحّاب داخل حقيبتك الشخصية. تجنب وضعها في جيوب مفتوحة أو أماكن سهلة الوصول إليها.
  • الإبلاغ عن الفقدان : إذا فقدت الأوراق الثبوتية أو تعرضت للسرقة، قم بالإبلاغ عن ذلك فورًا للجهات المختصة في الوجهة السفرية وتحرك لاستبدالها

انتبه لبطاقتك الإئتمانية :

إذا أردت سحب المال من بطاقتك فاذهب لبنك مُعتمد لتسحب المال, لا تعتمد كثيرًا على الماكينات الموجودة بالشوارع. كذلك قم بإخطار البنك الذي تتعامل معه بسفرك؛ لأن هناك العديد من البنوك التي تمنع سحب المال في أماكن غريبة ما لم تكن قد أخطرت البنك بسفرك, وتأكد بطبيعة الحال أن بطاقتك الإئتمانية صالحة للتعامل وسحب الأموال في الدول الأجنبية. كذلك يجب عليك معرفة الإجراءات المُتبعة لغلق البطاقة ومنع سحب المال منها؛ لتحافظ على مالك في حال تعرضت بطاقتك للسرقة لا قدر الله.

هناك أيضًا العديد من مقاهي الإنترنت التي يمكنك شرب القهوة بها وإرسال الإيميلات للأصدقاء لتخبرهم فيها عن رحلتك السعيدة. للأسف فهناك لصوص ماهرون في الحصول على معلومات بطاقتك الإئتمانية  في هذه المقاهي, لذلك يجب عليك تجنب الدفع في هذه الأماكن باستخدام بطاقتك الإئتمانية, وعمومًا يجب عليك اختيار أماكن موثوقة لتدفع فيها بواسطة البطاقة, أما باقي الأماكن فيمكنك الدفع فيها نقدًا للحفاظ على أمنك.

اقرأ عن البلد جيدًا لتحمي نفسك من الاستغلال :

ستجد الاستغلال موجودًا بكل بلد, وخصوصًا استغلال السياح. لذلك اقرأ جيدًا واسأل أشخاصًا سافروا للبلد عن تجاربهم السيئة هناك, وعن الأشياء التي دفعوا بها مالًا كثيرًا واكتشفوا فيما بعد أنها لا تستحق كل ذلك المال. كذلك اعرف أفضل الأماكن التي يمكنك شراء تذكارات منها بأسعار معقولة وغير مُبالغ فيها.


السابق
كيف تتعلم اللغة الإنجليزية بخطوات بسيطة تساعدك على إتقانها
التالي
كيف تقوم بمحاربة التسويف (المماطلة)

اترك تعليقاً