صحة و جمال

كيفية التخلص من الجلد الجاف في وجهك ؟

كيفية التخلص من الجلد الجاف في وجهك

من المزعج أن تعاني من جفاف بشرة وجهك ،وذلك الجفاف ينتج من عوامل عديدة قد تكون عوامل بيئية أو وراثية ،ولكن لحسن الحظ يوجد الكثير من الاستراتيجيات البسيطة لمساعدتك علي التخلص من جفاف بشرة وجهك ،سوف نقدمها لك ولكن في البداية لابد من معرفة أسباب جفاف بشرتك ؟

أسباب جفاف البشرة :

– التغيرات المناخية والطقس : في فصل الشتاء يصبح الجلد أكثر جفافا ، حيث تنخفض درجات الحرارة ومستويات الرطوبة ، فعندما يكون الهواء جافا وباردا يتبخر المزيد من الماء علي سطح بشرتك ، ولكن قد يتسبب الصيف أيضا في جفاف البشرة بسبب حروق الشمس والمياه المالحة وتكييف الهواء .

– الأمراض الجلدية : كالصدفية وكالإكزيما فهي تؤدي إلي ظهور بقع جافة وتشعرين أيضا بالحكة وقد تتحول هذه البقع إلي اللون الأحمر وتنتفخ ولكنها تظهر أكثر حول العينين والأنف علي الوجه .

– استخدام المنظفات القاسية : التي تجعل البشرة تعاني من الجفاف وفقدان الرطوبة وتزيل الزيوت الطبيعية بها .

طرق التخلص من الجلد الجاف علي وجهك :

الطريقة الأولى : عمل روتين خاص بالبشرة الجافة

– اغسلي وجهك مرتين بماء فاتر بدلا من الساخن واستخدمي منظف لطيف ،فالماء الفاتر يهدئ مسام بشرتك ،ولكن الساخن يؤدي إلي جفاف الوجه بسرعة أكبر .

– عند اختيارك لمنظف الوجه أحرصي علي أن يكون منظف لطيف خالي من العطور والكحول والأصباغ حيث أن هذه المكونات تزيد من جفاف بشرتك ،واشتري المنظفات الخاصة بالبشرة الجافة التي تكون خالية من الصابون ولا تحتوي علي كبريتانلوزيل و صوديوم فهي منظفات تمتص الرطوبة .

– قومي بتجفيف وجهك بمنشفة نظيفة برفق ولا تفركي بشدة حتي لا يؤدي إلي جفاف البشرة وفقدان معظم زيوتها .

– احرصي علي ترطيب بشرتك بشكل دائم ومستمر ،فضعي كريم مناسب يحتوي علي مواد تساعد علي ترطيب بشرتك ،وذلك بعد غسل بشرتك ،فلابد أن يحتوي المرطب زبدة الشيا أو الزيوت ،فتأكدي من ذلك قبل شراء أي منتج .

الطريقة الثانية : ترطيب البشرة من الخارج

– رطبي بشرتك عندما تكون علي وشك الجفاف وضعي مرطب يحتوي علي الجلسرين أو زيوت معدنية أو حمض هيالونيك وغيرها من المكونات التي تساعد في الترطيب .

– تجنبي الاستحمام كثيرا ،فذلك يؤدي إلي جفاف الجلد ،وتجنبي تعريض البشرة للبخار أو الماء الساخن جدا.

– استخدمي جهاز لترطيب المنزل ،فذلك يؤدي إلي تأمين المزيد من الرطوبة لبشرتك ،وتقليل الجفاف ،حيث أن الجهاز يضيف الرطوبة مرة أخري إلي الهواء .

– استخدمي واقي شمس لحماية وجهك من حروق أشعة الشمس الضارة .

– استخدمي الحليب كمنظف للبشرة حيث أنه مرطب طبيعي لها ،فيعتبر حمض اللاكتيل الموجود في اللبن منظفا طبيعيا ويخفف الاحمرار ويزيل الجلد الميت .

– استخدمي البيض كقناع للوجه، حيث أن صفار البيض غني بفيتامين أ و بالبروتينات التي تغدي البشرة .

– جربي الصبار علي بشرتك فهو يهدأ الاحمرار ويرطب البشرة الجافة ،وإن لم تتمكني من الحصول علي نبات الصبار يمكنك استخدام أقنعة جاهزة .

الطريقة الثالثة : استخدام نظام غذائي للترطيب الداخلي

– شرب الكثير من  الماء ،حيث أن جسم الإنسان يحتاج إلي ٢لتر من الماء يوميا علي الأقل ،فكلما شعرتي بالعطش اشربي الماء ،غير أنه سيساعد علي الترطيب إلا أنه ينقي الجسم من السموم .

– تناولي الأطعمة الصحية كالفاكهة والخضروات التي تحتوي علي فيتامين سي والدهون الصحية لصحة جلدك ،و الفواكه كالحمضيات (البرتقال والليمون ) والكيوي والمانجو والبطيخ والتوت ،و الخضروات كالفلفل الأحمر والقرنبيط واللفت ،والدهون الصحية كسمك السلمون والجوز والفول السوداني والأفوكادو .

– الابتعاد عن الأطعمة المالحة والمقلية قدر الإمكان لأنها تؤذي الصحة مما يؤدي إلي زيادة مشاكل الجلد الجاف .

– الحرص علي تناول المكملات الغذائية كالفيتامينات  كزيت السمك  وفيتامين اي المضاد للأكسدة  والمفيد في حماية الجلد .

– عدم شرب الكحوليات ،فهي تعمل علي جفاف الجسم وكذلك الجلد ،فهي تقلل نسبة الماء في الجسم وتعمل علي فقدان الأملاح و المعادن .

الطريقة الرابعة : استشارة الطبيب

– عند ملاحظة احمرار أو حكة أو جفاف وشقوق أو نزيف في البشرة اسرعي بطلب الطبيب وتحديد موعد للفحص فقد تدل هذه العلامات علي وجود مرض ما يحتاج إلي العلاج .

– وإن لم تتحسن بشرتك بصرف النظر عما تحاولي أن تفعلي ،فلابد من استشارة الطبيب المتخصص لمساعدتك في العلاج وخصوصا إذا كنتي تعانين من الصدفية التي تؤدي إلي جفاف الجلد .

– اذهبي للطبيب للتأكد من الغدة الدرقية ،فعند قصور الغدة الدرقية يحدث جفاف للجلد .

المصادر :

https://www.webmd.com/beauty/features/6-tips-relive-dry-skin-fast#1 https://naturalbeautytips.co/how-to-get-rid-of-dry-skin-on-face/ https://www.cosmopolitan.com/style-beauty/beauty/advice/a3003/peeling-flaky-skin/ https://www.byrdie.com/milk-mask-recipe-for-dry-skin-346554 https://hirabeautytips.com/how-to-get-rid-of-dry-skin-on-face/ https://www.bebeautiful.in/all-things-skin/occasion/how-to-care-for-dry-skin https://www.sheknows.com/living/articles/806312/tips-to-get-rid-of-dry-skin/

السابق
كيفية إخفاء الملفات والمجلدات على الوندوز وطريقة إظهارها
التالي
كيفية إضافة خاصية الشحن اللاسلكي للهواتف التي لا تدعمها ؟

اترك تعليقاً